ابحث في الموقع
   
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
التصويت العام
ثالثاً
ثانياً
اولاً
 
حالة الطقس
   
المكتبة الافتراضية العلمية العراقية
 

IVSL

 
عروض المحاضرات في المكتبة
 

 الوصول الحر للمعلومات

 
نشرة الاحاطة الجارية
 

نشرة الاحاطة الجارية

 

( شعبة خدمات المستفيدين )

وتختص بتقديم خدمات المكتبات والمعلومات التي تحقق الاستخدام الامثل لمصادر المعلومات وسد حاجات المستفيدين من المعلومات وتضم الوحدات الآتية :

1 - وحدة استلام الكتب .
2 - وحدة الدوريات.
3 - وحدة المراجع.
4 - وحدة المطبوعات الحكومية والأمم المتحدة.
5 - وحدة الخزانات الخاصة .
6- وحدة الكتب النادرة.
7- قاعة ابن الهيثم
8 - قاعة ابن النفيس
9- قاعة البخاري
10- قاعة ابن الأثير
11- وحدة صيانة المجموعات (التجليد)
12 - وحدة التزويد .
13 - وحدة الفهرسة والتصنيف .
14 - وحدة التبادل والإهداء .
15- وحدة إدامة الفهارس .
16- مكتبة آشور بانيبال .

1- وحدة استلام الكتب :

وتقع في الطابق الأرضي ومسؤولية هذه الوحدة هي استلام بطاقات الإعارة من القاعات كافة يوميا وفرزها وترتيبها هجائيا حسب أسماء المستعيرين وإدخالها في المجرات الخاصة بها . وتقوم باستلام كافة الكتب المعادة وإرسالها إلى القاعات لإدخالها في الرفوف ، مع متابعة المتأخرين وفرض غرامة تأخيرية حسب التعليمات ، مع تنظيم هويات المكتبة للسادة التدريسيين والباحثين والموظفين ومنح براءات الذمة لمنتسبي الجامعة والطلبة كافة .

2- وحدة الدوريات :

الدورية : وهي المطبوع الذي يصدر بشكل دوري منها يوميا وأسبوعيا وشهريا أو فصليا مثل الصحف والمجلات التي تحتوي على مقالات وموضوعات متنوعة وعديدة مكتوبة بأقلام شخصية متعددة ، وهي من المنافذ الرئيسية والهامة لنشر الآراء والأفكار والخبرات الحديثة ، تتولى هذه الوحدة مهمة توفير الدوريات عن طريق الإهداء والتبادل أو عن طريق المراسلة الشخصية لطلبة الدراسـات العليا مع الجهات المعنية , تنقسم الوحدة إلى وحدتين :

أ‌- وحدة الدوريات العربية : تتضمن الدوريات العربية والنشرات بالإضافة إلى الكشافات والمستخلصات، وتضم الوحدة جهاز مايكروفيش وجهاز كومبيوتر يحتوي على أسماء الدوريات وتصنيفها وأماكن وجودها يسهل للباحثين الحصول على المعلومات المطلوبة .

ب- وحدة الدوريات الأجنبية : تضم هذه الشعبة مجلدات الدوريات للسنوات السابقة باللغات الأجنبية فقط وبكافة التخصصات .

3- وحدة المراجع :

وتضم هذه الوحدة المصادر الأساسية للباحثين كالقواميس والموسوعات والأطالس والأدلة . وكتب التراجم والببلوغرافية والمصادر الأساسية الأخرى المتعلقة بالمواضيع كافة ، والمرجع هو الكتاب الذي لا يقرأ من أوله إلى أخره ، وإنما يرجع إليه للبحث عن معلومات معينة ولهذا لا يعار خارجيا إلا بموافقات خاصة لفئة معينة من الطلبة ويميز المرجع عن الكتاب العادي بوجود حرف (م) أو (R) فوق رقم التصنيف .

4 - وحدة المطبوعات الحكومية والأمم المتحدة :

تختص هذه الوحدة بالكتب والنشرات والدوريات التي ترد إليها من المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة , كذلك كافة المطبوعات التي تصدر عن الوزارات العراقية , وتقدم خدماتها إلى المستفيدين من الأساتذة والطلبة .

5 - وحدة الخزانات الخاصة :

قبل البدء في التكلم عن الخزانة ودورها الفعال في المكتبة المركزية . لابد هنا من اعطاء تعريفاً مبسطاً للخزانة الخاصة .

هي وحدة استحدثت في المكتبة المركزية وتحتوي على مكتبات شخصية ، عائدة لشخصيات توفيت من اساتذة جامعيين وبعض الشخصيات الموصلية العريقة . وكذلك الاطباء والمحامين المشهورين والأدباء ، وقد بدأ فريق العمل من موظفي المكتبة المركزية في عزل الكتب التي جاءت إليهم والعمل على ترتيبها وتصنيفها ولكن لم يكن لها مكاناً خاصة بها ولا رفوف . وفي يوم 15 / 8 / 2006 تأسست الخزانة الخاصة وأفرد لها جناح في وحدة الأطاريح ، كانت الأعارة فقط داخلية ، ثم تحولت الى خارجية نتيجة للزخم الحاصل من الباحثين . وتعد من مقتنيات الشخصيات الأنفي الذكر ، حيث كانو من محبي الكتب والقراءة وصرفوا معظم سني حياتهم في شرائها والعناية بها . وايضاً رغبتهم في جعل بيوتهم وغرفهم عبارة عن مكتبة صغيرة ، لذا اعتبر ذلك وقفاً لهم . وبعد وفاتهم قام ابنائهم واقربائهم باهداء تلك الكتب الى جامعة الموصل / المكتبة المركزية ، لكي يستفيد منها العديد من الطلبة والاساتذة ، سيما ان هناك العديد من الكتب موجودة في الخزانة ومفقودة في اقسام المكتبة المركزية ، وهذا يعد لوحده انجازاً وباعتبارها صدقة جارية لصاحبه من جانب ، وفائدة للعديد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا من جانب أخر من تلك الكتب سواءً اكانت عربية أو اجنبية أو مجلات أو جرائد .....وإلخ .

وتحتوي هذه الخزانة على ما يقارب (13728) كتاب في شتى مجالات المعرفة الانسانية ودوريات عربية وأجنبية ، فشكلت ما يشبه المكتبة المركزية المصغرة ، بما احتوته من تنوع في المعارف . وان أغلب كتب الخزانة الخاصة هي من النوادر ، اما الاعارة فهي مفتوحة لطلبة الدراسات العليا والتدريسيين فقط بواقع كتابين في كل مرة وذلك من خلال موافقة خاصة من قبل امين عام المكتبة ، وتعتمد الوحدة نظام الرف المفتوح للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا . وهي قابلة للتطور في المستقبل من خلال اقبال العديد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا عليها ، وايضاً كثرة الكتب المهداة من قبل كثير من اصحاب العقول المنيرة الذي بدورهم سوف يزودون هذه الخزانة بكتب ذات اهمية كبيرة بالنسبة للمكتبة المركزية من جهة ، والباحثين في شتى المجالات من جهة أخرى .

6 - وحدة الكتب النادرة :

تحتوي هذه الوحدة على كافة الكتب النادرة والنفيسة من تراثنا العربي الإسلامي والتي تكون محدودة التداول نظرا لمحدودية النسخ الموجودة فيها .

7- قاعة ابن الهيثم :

تقع في الطابق الأرضي وتضم مجاميع الكتب في مواضيع العلوم البحتة وتتضمن كتب (الرياضيات – الفلك - الفيزياء – الكيمياء – علوم الأرض – الحفريات – علوم الحياة – علم النبات – علم الحيوان) وبأرقام التصنيف (500-599) .

8 - قاعة ابن النفيس :

تقع في الطابق الأرضي وتضم مجاميع الكتب في مواضيع العلوم التطبيقية وتتضمن كتب (التكنولوجية- العلوم الطبية – العلوم الهندسية – العلوم الزراعية – اقتصاديات المنزل وحياة الأسرة – إدارة الأعمال – الكيمياء التطبيقية – المصنعات الخاصة – المباني) وبأرقام التصنيف (600 –699) .

9- قاعة البخاري :

تقع في الطابق الثاني وتضم مجاميع الكتب في مواضيع المعارف العامة(001) والكتب الفلسفية (100) وكتب الديانات(200) والعلوم الاجتماعية (300) وكتب اللغات (400) .

10- قاعة ابن الأثير :

تقع في الطابق الأول وتحتوي على كتب الفنون الجميلة (700) وكتب الآداب (800) والجغرافية والتاريخ (900) .
 

11- وحدة صيانة المجموعات (التجليد) :

استحدثت هذه الوحدة حديثا مهمتها القيام بعملية تجليد الكتب والدوريات والمجاميع الخاصة وترميم المواد التي تحتاج إلى صيانة بعد توفير المواد الأولية من السوق المحلية من خلال لجنة المشتريات ويتم تجليد الكتب بكلفة زهيدة وبهذا توفر الوحدة المبالغ التي كانت تصرف سابقا لتجليد الكتب خارج المكتبة إضافة إلى إنجازها بسرعة والحفاظ عليه من الفقدان .

12- وحدة التزويد

تعتبر وحدة التزويد من الوحدات الفنية المهمة والتي تقوم :
1- تزويد المكتبة بالمطبوعات العربية والأجنبية بالأضافة الى الأطروحات وكافة الوسائل السمعية والبصرية التي ترد الى المكتبة وايضاً يقوم القسم بمخاطبة المؤسسات العلمية والجامعات للحصول على ما أصدرته من مطبوعات .
2- يقوم قسم التزويد بمخاطبة الناشرين والمجهزين للحصول على كتلوكات ( الأدلة ) الخاصة بالناشرين والمجهزين للإطلاع على أحدث الأصدارات التي تصدر من هذه المؤسسات لغرض تزويد المكتبة .
3- ارسال الكتب الى كليات الجامعة بعد فهرستها وتصنيفها عن طريق ( الأيداع ) لأن يعتبر قسم التزويد هو المورد الرئيسي للمطبوعات لكافة كليات الجامعة .
4- تأشير الكتب المرسلة الى الكليات في سجلاته العربية والأجنبية .
5- تأشير الكتب التالفة والمفقودة في السجلات لكي تنزل من سجلات المكتبة .
6- تدقيق قوائم الشراء والتأكد من وصول المطبوعات والمطالبة بالنواقص الموجودة .
7- تسجيل المطبوعات في سجلات القسم العربية والأجنبية لتثبيت رقم القيد الموجود في السجل على الكتاب المطبوع.
8- عرض أحدث الأصدارات التي تصل الى المكتبة للأطلاع المستفيدين عليها .

13 - وحدة الفهرسة والتصنيف :

تقوم هذه الوحدة بتصنيف وفهرسة المواد المكتبية التي ترد إليه من قسم التزويد طبقا لنظام ديوي العشري وهو النظام المتبع في المكتبات العراقية كافة ، وتم ادخال نظام التصنيف المستخدم في دول العالم (OCLC on Line Computer Library Center) عن طريق الانترنيت وهذا ما جعل ارقام التصانيف الموجودة في كتب المكتبة المركزية هي نفسها المستخدمة في مكتبات الدول المتقدمة وذلك وصولا إلى الفهرس الموحد واستخدام النظام الآلي في الاعارة والاستعارة ..

وينقسم الفهرس العام إلى مجموعتين رئيسيتين :
الأولى للمطبوعات باللغة العربية والثانية للمواد الأجنبية وكلتا المجموعتين مقسمة إلى قسمين :
أ- فهرس المؤلف والعنوان : ويضم البطاقات التي تبدأ مقام المؤلف من مؤسسة أو هيئة ، ويضم كذلك البطاقات التي مداخلها عناوين الكتب كما هي مبينة في صفحة عنوان المطبوع .

ب- فهرس رؤوس الموضوعات : ويضم البطاقات التي مداخلها الموضوع الرئيسي الذي يتضمنه المطبوع مع ملاحظة وجود أكثر من رأس موضوع للكتاب الواحد .

عند استخدام الفهارس يجب ملاحظة الأمور التالية :
1- جميع البطاقات مرتبة هجائيا في أدراج الفهارس كلمة مكملة مع ملاحظة حذف (ال) التعريف إذا وردت في بداية البطاقة وفي البطاقات الأجنبية يتم حذف A, AN, THE إذا وردت في بداية البطاقة .
2- رقم التصنيف من أهم عناصر البطاقة التي تدل موقع الكتاب على رفوف المكتبة .
3- ملاحظة الرمز فوق رقم التصنيف والذي يدلك على القسم الموجود فيه هذا الكتاب .

14- وحدة الإهداء والتبادل :

تتولى هذه الوحدة مهمة استلام الكتب والمطبوعات الواردة إلى المكتبة عن طريق الإهداء أو التبادل كذلك تقوم بإرسال الكتب إلى الجامعات والمؤسسات الثقافية عن طريق نظام التبادل بين المكتبات بالإضافة لذلك تستلم هذه الوحدة الكتب الواردة عن طريق الإهداء الشخصي من مؤلفيها وبدورها تقوم بإرسال كتب شكر لهم . 

15 - وحدة إدامة الفهارس :

تتولى هذه الوحدة مهمة استلام البطاقات للكتب التي يتم تصنيفها وفهرستها في قسم الفهرسة ليقوم بدوره بفرز هذه البطاقات وإدخالها في الأدراج الخاصة بها والمرتبة هجائياً والموجودة في فناء المكتبة .

16- مكتبة آشور بانيبال


أنشئت مكتبة اشور بانيبال في عام 2001 وذلك لإحياء مكتبة اشور بانيبال التاريخية، حيث تعد أقدم مكتبة في تاريخ الإنسانية، واستذكارا للدور الرائد لحضارة العراق في رفد تاريخ الإنسانية بإبداعاتها في مختلف المجالات ظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة باسم مكتبة اشور بانيبال ، تكون متخصصة بعلم الآثار والدراسات المسمارية .وخطط لها أن تكون اكبر مكتبة من نوعها في الشرق الأوسط يكون إعدادها علميا ووفق مواصفات المكتبات الحديثة، بتجهيزاتها و بحجم و نوعية الخدمات التي تقدمها للباحثين والمستفيدين منها، وبالإضافة إلى ذلك يضم المشروع معهدا متخصصا بالدراسات المسمارية ليكون مركزا علميا بحثيا في تلك الدراسات . وفي حينها تكفلت الحكومة العراقية آنذاك بتكاليف ذلك المشروع الضخم، وكانت أولى خطواته تحديد موقعه، وكان لابد من أن يكون في موطن الحضارة الآشورية في محافظة نينوى / مدينة الموصل ، واختير المكان داخل الحرم الجامعي تحديدا باعتبارها الجهة العلمية الرئيسية المساهمة في المشروع ، وقام المكتب الاستشاري الهندسي لجامعة الموصل بإعداد تصاميم متعددة لمبنى المكتبة و اختير واحد منها مستوحى من العمارة الآشورية ليتماشى التصميم المعماري مع هدف المكتبة . وكخطوة أولى نحو تحقيق ذلك المشروع والى أن يتم استكمال المبنى الخاص به قرر مجلس أمانة جامعة الموصل استحداث وحدة في المكتبة المركزية لجامعة الموصل باسم مكتبة اشور بانيبال، يكون النواة الأولى لها ومنذ ذلك الوقت والى الآن والمكتبة المركزية متكفلة بكافة احتياجات مكتبة أشور بانيبال من المكان و التجهيزات والكادر وخط انترنيت والاهم من ذلك الكتب والمؤلفات المتعلقة باختصاص المكتبة . وتشغل حاليا مكانا في الطابق الأرضي للمكتبة المركزية ، وتحتوي المكتبة على (4097) مطبوع (2607) كتاب عربي وأجنبي (1490) دورية عربية وأجنبية تم توفير تلك المطبوعات بالتعاون بين المكتبة المركزية وكلية الآداب .

 

مع ملاحظة ان رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه موزعة  على القاعات حسب الاختصاصات .

 
القائمة الرئيسية
 

:: كلمة الأمين العام 
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: هيكلية المكتبة
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

:: test

 
شعب المكتبة
 

:: شعبة خدمات المستفيدين
:: شعبة النظم المحوسبة
:: شعبة الشؤون الإدارية

 
الوحدات غير المرتبطة بشعب
 

:: مكتبة ابن خلدون
:: وحدة المكتبة الافتراضية

 
جوائز وتكريمات
 

قيد الاضافة - صورة

 
جديد الدوريات
 

جديد الدوريات

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب