ابحث في الموقع
   
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
التصويت العام
ثالثاً
ثانياً
اولاً
 
حالة الطقس
   
المكتبة الافتراضية العلمية العراقية
 

IVSL

 
عروض المحاضرات في المكتبة
 

 الوصول الحر للمعلومات

 
نشرة الاحاطة الجارية
 

نشرة الاحاطة الجارية

 

( المكتبة الافتراضية العلمية العراقية )

- المكتبة العلمية الافتراضية العراقية (IVSL)

المكتبة الافتراضية عبارة عن مجموعة من الروابط للمكتبات الرقمية والمتخصصة وامتداد للمكتبات التقليدية تكونت من خلال استثمار الفرص التي توفرها تكنلوجيا المعلومات والاتصالات ( نظم خزن واسترجاع المعلومات , النشر الالكتروني, شبكات الاتصال , محركات البحث وغيرها ) بهدف تقديم خدمات المصادر والابحاث العلمية دون التقيد بالحدود الجغرافية والزمنية للمكتبات التقليدية. بدأت أعمال انشاء المكتبة الافتراضية العلمية العراقية في عام 2004, وتعتبر من اهم المصادر والبوابات لدور النشر العالمية المعتمدة التي اتيحت للباحث العراقي. وفي عام 2006 كانت المرحلة الانتقالية لأستخدام مشروع المكتبة الافتراضية في الجامعات العراقية حتى بدأت مرحلة نقل ملكية المكتبة الافتراضية للعراق عام 2010.

هدف المشروع هو اعادة البنية التحتية التعليمية والتربوية في العراق وخطوة اخرى في اعادة اعمار العراق وتحسين المجتمع العراقي لأجيال قادمة. ان المكتبة الافتراضية العلمية العراقية أداة حيوية مهمة للعلماء العراقيين والادباء والاساتذة الباحثين والاطباء والمهندسين تحقق الوصول الى هيئة واسعة من مصادر البحث العلمي لدور نشرعالمية في التخصصات العلمية والانسانية المختلفة وتتميز بغزارة النتاج الفكري ومتابعة التطورات والاكتشافات العلمية الحديثة.تحتوي المكتبة على رصيد متميز من الدوريات الالكترونية وقواعد البيانات والكتب الالكترونية وابحاث في المؤتمرات التي تم انتقائها من قبل لجنة علمية متخصصة سعت الى تطوير محتوى المكتبة وروافدها بمختلف التخصصات بالتفاوض مع دور نشرعالمية بهدف تحقيق احتياجات المستفيد والباحث العراقي. ومن اهم دور النشر المشاركة في مشروع المكتبة الافتراضية العلمية العراقية  مؤسسة EBSCO, دار Springer  للنشر , مؤسسة   Elsevierومؤسسة  ieeeوغيرها من دور النشر الكبيرة التي توفر لباحثينا المادة العلمية في كافة التخصصات العلمية والانسانية .

ومنذ تسلم المكتبة المركزية متمثلة بمسجل الجامعة للمكتبة الافتراضية مهام التسجيل بالمكتبة الافتراضية تم اختيار عضو ارتباط (مسجل فرعي ) ممثل عن كل كلية ومركز بحثي في الجامعة يتم الاجتماع بهم دوريا لمتابعة تسجيل باحثينا في المكتبة الافتراضية بعد ان تلقوا دورة تدريبية في المكتبة المركزية للتعريف بالمكتبة الافتراضية وكيفية التسجيل فيها وآلية الاستفادة من مصادرها القيمة. ومن اجل اطلاع الباحثين على هذا المشروع الحيوي وتحقيق الاستفادة منه تقيم المكتبة المركزية ورش عمل وندوات ودورات تدريبية للمشمولين بالتسجيل بالمكتبة الافتراضية (أعضاء الهيئة التدريسية و طلبة الدراسات العليا وطلبة الصفوف المنتهية للدراسة الاولية) في كافة كليات ومراكز الجامعة. ودعما لمشروع المكتبة الافتراضية تتواصل المكتبة المركزية مع المشتركين عبر البريد الالكتروني لأخذ آرائهم حول تطوير المكتبة الافتراضية ودور النشر المشتركة فيها ورفعها الى اللجنة العليا للمكتبة الافتراضية في الوزارة. وايماننا منها في ضرورة رفع الوعي الالكتروني لطلبتنا وتحقيق الفائدة من مشروع المكتبة الافتراضية ربطت المكتبة المركزية اصدار هوية الاعارة بالتسجيل بالمكتبة الافتراضية .

وقد تم اعداد برنامج (Power Point) يوضح مراحل تطور المكتبة الافتراضية والجهات الداعمة لها والمؤسسات المشاركة فيها مع بوستر تعريفي بالمكتبة الافتراضية العلمية العراقية تم توزيعه على الكليات والمراكز البحثية في الجامعة. وبفعل ما تقدم وبدعم متواصل من رئاسة الجامعة فقد وصلت أعداد المشتركين في المكتبة الافتراضية العلمية العراقية في الجامعة الى 7500 مشترك بعد ان كانت 2500 مشترك نهاية العام الماضي اي منذ استلام المكتبة المركزية مهام التسجيل فيها وهذا ما ادى الى حصول جامعتنا على المرتبة الاولى على جامعات القطر ضمن اعداد المشتركين في المكتبة الافتراضية لعام 2012.

 

القائمة الرئيسية
 

:: كلمة الأمين العام 
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: هيكلية المكتبة
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

:: test

 
شعب المكتبة
 

:: شعبة خدمات المستفيدين
:: شعبة النظم المحوسبة
:: شعبة الشؤون الإدارية

 
الوحدات غير المرتبطة بشعب
 

:: مكتبة ابن خلدون
:: وحدة المكتبة الافتراضية

 
جوائز وتكريمات
 

قيد الاضافة - صورة

 
جديد الدوريات
 

جديد الدوريات

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب